أقرأ سيناريو محاكمة المخلوع مبارك وابنيه والعادلى ومساعديه غدا

أقرأ سيناريو محاكمة المخلوع مبارك وابنيه والعادلى ومساعديه غدا

عن الموضوع
أقرأ سيناريو محاكمة المخلوع مبارك وابنيه والعادلى ومساعديه غدا إبلاغ عن خطأ

تقييمات المشاركة : أقرأ سيناريو محاكمة المخلوع مبارك وابنيه والعادلى ومساعديه غدا 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
أقرأ سيناريو محاكمة المخلوع مبارك وابنيه والعادلى ومساعديه غدا


رجحت مصادر مطلعة أن يكون تم الانتهاء من تجهيز مهبط الطائرات الخاص بمستشفى شرم الشيخ استعدادا لنقل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك إلى القاهرة لمحاكمته أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة والتى تم تحديد أكاديمية الشرطة مكانا لها، حيث سيتم نقله فى السابعة صباحا قبل ساعتين من جلسة محاكمته من مسشفى شرم الشيخ إلى مطار ألماظة العسكرى، ورجحت المصادر استخدام الطائرة العسكرية c130 "حاملة الجنود" ذات المحركات الأربعة بعد أن يتم تجهيزها بوحدة عناية مركزة كاملة، حيث ستهبط الطائرة بعد قرابة الساعة والنصف من تحركها ليستقل الرئيس السابق طائرة هيلوكبتر مجهزة طبيا لنقله إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس قرابة الساعة التاسعة صباحا.

وأوضحت المصادر أنه بعد هبوط الطائرة سيتم نقل الرئيس السابق إلى داخل قاعة المحكمة التى أعدت خصيصا لمحاكمته ونجليه جمال وعلاء ورجل الأعمال حسين سالم واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق وعدد من قيادات الوزارة فى قضايا قتل الثوار.

ستبدأ الجلسة فى قرابة التاسعة صباحا بعد إحضار المتهمين "جمال وعلاء مبارك وحبيب العادلى وواللواء حسن عبد الرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق، واللواء عدلى فايد، مساعد وزير الداخلية، لمصلحة الأمن العام السابق، واللواء أحمد رمزى، مساعد الوزير السابق لقطاع الأمن المركزى، واللواء إسماعيل الشاعر، مدير أمن القاهرة السابق، فى موكب حراسة كبير جدا بالتعاون بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية، حيث سيتحركون فى قرابة السابعة صباحا ويتم إيداعهم بحجز خاص داخل الأكاديمية لحين بدء إجراءات المحاكمة.

إجراءات المحاكمة ذاتها ستكون على النحو التالى: يتم إدخال حاملى التصاريح من أقارب المتهمين من الدرجة الأولى سيودعون فى يسار القاعة بالقرب من قفص الاتهام وسيتم الفصل بينهم وبين باقى الحاضرين فى القاعة من محامين ومدعين بالحق المدنى بحاجز حديدى كبير بقاعة المحاضرات "1" التى ستشهد المحاكمة وعلى الجانب الآخر من القاعه سيجلس المحامين والإعلاميين.

أما المشهد خارج القاعة فسيكون هناك حشد من قوات الجيش والشرطة التى ستتولى تأمين قاعة المحكمة من الداخل، بالإضافة إلى وجود عدد من سيارات الإسعاف المجهزة بوحدة إسعاف كاملة ووحدات العناية المركزة، وذلك تحسبا لحدوث أى مشاكل صحية لأى من المتهمين أو الحضور.

كما سيكون هناك حشد كبير من قوات الجيش عبارة عن الدبابات والمدرعات وحاملات الجنود، بالإضافة إلى عدد كبير من جنود الأمن المركزى وضباط الشرطة بقصد الإحاطة بمبنى الأكاديمية، وذلك خوفا من حدوث أى اشتباكات من قبل أهالى الشهداء والذى تم إعداد شاشات خاصة لهم لمتابعة سير القضية داخل قاعة المحكمة.

سيناريو القضية فى حد ذاته سيكون بدخول هيئة المحكمة المكونة من المستشار أحمد فهمى رفعت، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد عاصم بسيونى وهانى برهام إلى القاعة، بعد إدخال المتهمين إلى قفص الاتهام وسيتم إثبات حضورهم فى الجلسة ليقوم المستشار مصطفى سليمان، رئيس الاستئناف والقائم بأعمال المحامى العام الأول بتلاوة أمر الإحالة ومواجهة المتهمين بالتهم المنسوبة إليهم لتستمع المحكمة بعدها إلى طلبات المحامين ومنهم فريد الديب محامى، الرئيس السابق، وعصام البطاوى محامى العادلى وباقى المتهمين والمدعين بالحق المدنى والذى أظهر بعضهم اعتراضه على قرار ضم العادلى لمبارك فى القضية، بالإضافة إلى اعتراضهم على قرار تعاقب الجلسات يوميا مؤكدين على أن القضية كبيرة جدا ولا يمكن نظرها كل يوم، كما سيطلبون أجلا واسعا للاطلاع.

لتقوم المحكمة بعدها باتخاذ قرارها باستكمال القضية فى اليوم التالى الخميس، كما أكد المستشار أحمد رفعت، رئيس الدائرة سابقا، أو بتأجيلها إلى ميعاد آخر، ليتم بعدها إعادة المتهمين إلى محبسهم بسجن طرة، ومن جانبها رجحت المصادر أن يتم إعادة الرئيس السابق إلى مستشفى المعادى العسكرى باستخدام الطائرة الهيلوكبتر التى ستهبط فى المهبط، إمام المستشفى والتى سيقبع بها لحين الجلسة القادمة له فى اليوم التالى.



ومن جانب آخر علم أن المستشار السيد عبد العزيز عمر، رئيس محكمة الاستئناف، أرسل طلبات المحامين والمدعين بالحق المدنى ومحامى أسر الشهداء والمصابين إلى المستشار محمد منيع مساعد وزير العدل لشئون المحاكم، و الذى أرسلها إلى جهات سيادية العامة لفحصها أمنيا، واستنكر المحامون فى تصريحات خاصة لليوم السابع تدخل جهات أمنية حتى وإن كانت سيادية فى البت فى حضور المحامين من عدمه لمخالفة ذلك للقانون.

المصدر : اليوم السابع

No comments:

Post a Comment