لماذا جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من البرص مكروه وكيفية طرده من المنزل

لماذا جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من البرص مكروه وكيفية طرده من المنزل

no image إبلاغ عن خطأ

تقييمات المشاركة : لماذا جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من البرص مكروه وكيفية طرده من المنزل 9 على 10 مرتكز على 10 تقييمات. 9 تقييمات القراء.
‎رفعت متولى‎'s photo.لماذا جعل الرسول صلي الله عليه وسلم من البرص مكروه وكيفية طرده من المنزل

البرص هو حيوان زاحف شكله منفر ويمشى على الحوائط والأسقف وقد أمر الرسول بقتله ووصفه بالفويسق وورد ذلك فى حديث صحيح مسلم :-

عن سعد بن أبى وقاص أن الرسول صل الله عليه وسلم ” أمر بقتل الوزع وسماه فويسقاً “ويوجد فى هذا الأمر رحمة حتى فى قتل الفويسق فقال رسول الله صل الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه :-
” من قتل وزعاً فى أول ضربة كتبت له مائة حسنة وفى الثانية دون ذلك وفى الثالثة دون ذلك ” فحث الرسول عن قتله بالضربة الأولى .
وقد أطلق عليه رسول الله صل الله عليه وسلم فويسقاً لأن الفسق الخروج وهو خرج عن خلق معظم الحشرات بزيادة الضرر وتصغيره للتعظيم أو للتحقير لآنه ملحق بالخمس أى الفواسق الخمسة التى تقتل فى الحال .
وهذا لايقتصر على نوع واحد فالآضرار تختلف عن بعضها وأن الحديث هنا لم يذكر ضرر البرص أنه سام بل أسماه فويسق لاساما كما وصف الكلب والغراب والفأر والحداة فهما ليس بهم سم .


فالبرص يسبب الآشمئزاز والقشعريرة كما يسبب النفور ويسبب الرعب للكبار والآطفال وأيضا يسبب الرعب عند سماع صوته ليلا .
وأهم مايتغذى عليه البرص هو البعوض الذى يعتبر غذاؤه الرئيسى الدم ومن هنا قد يحتوى على أمراض مؤذية مثل الآوبئة والملاريا ولذلك يتم التحذير منه لآن بذلك يحمل جراثيم وميكروبات .


والبرص هو حيوان ليلى وأثناء النهار يكون مختبئ في الشقوق و عندما يمر على الطعام يضع به البيض .
وعندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل الوزع وقال (كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام) فقد حمله الشيطان على أن ينفخ فى النار التى ألقى فيها الخليل إبراهيم وسعى في أشتعالها .


وليس بنفخ البرص هو الذى ادى إلى أشتعال النار ولكن نفخه على إبراهيم رمز للعداوة .


وإن امر الرسول بقتله لا يحدث إختلال فى التوازن البيئى لأنه حيوان مؤذى مثل ( الصراصير – الذباب – البعوض – الفئران ) والقضاء عليهم لا يسبب إختلال فى التوازن البيئى .


كيف يتم طرده من المنزل :-
البيض :- البيض عدو البرص ويسبب له الرعب لأنه يتخيل أنه بيض أفعى أو ثعبان وهو يخاف منهم جدا فمن الممكن وضع بيضه فارغه على النافذه حتى لا يدخل منها البرص .
اللبان :- يتم تبخير المكان باللبان فهو لا يحب اللبان فهو يفر من المكان الذى به رائحة اللبان .
زيت السيارات :- يتم مسح الشباك به فلن يمر الوزع من ناحية هذا الشباك
انشروها لعلها تنفع احدا لا يعرف شىء عنها!!!

No comments:

Post a Comment